منتديات ستار تازا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

و أزلـفـت الجنّــــــة للمـــتقــيــن

اذهب الى الأسفل

و أزلـفـت الجنّــــــة للمـــتقــيــن Empty و أزلـفـت الجنّــــــة للمـــتقــيــن

مُساهمة  Admin الخميس يوليو 24, 2008 7:51 am

وأزلفت الجنة للمتقين


الشيخ عبد القادر شيبة الحمد





قال تعالى: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ}.


المناسبة:


بعد أن بين الله حال الكفار عند النفخ في الصور وما يلاقونه من أهوال عظام يشيب لها الولدان. شرع في بيان حال المؤمنين، وما يلاقونه من السلام والتكريم. وإنما بدأ بأحوال الكفار لأن المقام للتخويف والتهويل.


القراءة:


قرأ الجمهور {مَا تُوعَدُونَ} بالتاء وقرئ بالياء أيضاً.


المفردات:


{وَأُزْلِفَتِ} قربت. {لِلْمُتَّقِينَ} للمتخذين لأنفسهم وقاية باتباع أوامر الله واجتناب نواهيه.


{أَوَّابٍ} رجاع إلى الله. {حَفِيظٍ} صائن لحدود الله {خَشِيَ} خاف. {الرَّحْمَنَ} المتصف بالرحمة الواسعة {بِالْغَيْبِ} أي في الخلوة حيث لا يراه أحد، أو خافه ولم يره. {مُنِيبٍ} مقبل على طاعة الله {بِسَلامٍ} أي مسلمين أو مسلماً عليكم من الله وملائكته. أو سالمين من العذاب. {الْخُلُودِ} الدوام في الجنة. {يَشَاءُونَ} يريدون ويطلبون {مَزِيدٌ} زيادة. قال أنس وجابر هي النظر إلى وجه الله الكريم.


التراكيب:


قوله {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} عطف على نفخ. وقوله {غَيْرَ بَعِيدٍ} صفة لموصوف محذوف أي إزلافاً غير بعيد وإنما جاء بقوله {غَيْرَ بَعِيدٍ} للتأكيد من باب قوله (هو قريب غير بعيد، وعزيز غير ذليل). والإشارة بقوله {هَذَا} إلى نعيم الجنة. وقوله {مَا تُوعَدُونَ} بالتاء على الالتفات إلى الخطاب لكمال العناية بهم. وقوله {أَوَّابٍ حَفِيظٍ} بدل من قوله {لِلْمُتَّقِينَ} بإعادة الجار وعليه فقوله {هَذَا مَا تُوعَدُونَ} اعتراض. {ومَن} في قوله: {مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ} بدل من كل، بعد اعتبار كون كل بدلا من المتقين. قالوا ولا يصح أن يكون بدلاً من المتقين لأن تكرار البدل مع كون المبدل منه واحداً لا يجوز. ويصح أن يكون مَن خبراً لمبتدأ محذوف أي هم من خشي الرحمن أو مبتدأ خبره ادخلوها بسلام بتأويل يقال لهم، والجمع باعتبار معنى من. وقوله {بِالْغَيْبِ} حال من المفعول أي خشيه وهو غائب عن بصره ولم يره. ويجوز أن يكون حالاً من الفاعل أي خشي الرحمن في خلوته والتعرض لعنوان الرحمانية للثناء على الخاشي حيث علم أنه رحمن ومع هذا لا يصده ذلك عن خشيته تعالى. وإنما وصف القلب بالإنابة لأنه العمدة في اعتبار الرجوع إلى الله تعالى. وقوله {بِسَلامٍ} حال من فاعل ادخلوها. والإشارة في قوله : {ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} إلى الزمان المفهوم من ادخلوها فإن الفعل كما يدل على الحدث أي يوم الدخول المقرون بالسلام وقيل الكلام على حذف مضاف أي وقت ذلك يوم الخلود. وهذا معادل لقوله في الكفار {ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ} فيما تقدم. وقوله: {لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا} لهم خبر مقدم وما اسم موصول مبتدأ مؤخر ويشاءون صلته والعائد محذوف وفيها متعلق بيشاءون. وقيل بمحذوف حال من الموصول أو من عائده.




المعنى الإجمالي:


وقربت الجنة للمتخذين لأنفسهم وقاية من عذاب الله باتباع أوامره سبحانه واجتناب نواهيه.. وأدنيت لهم إدناء غير بعيد. هذا الذي يعد لكم وقد سبق به الوعد من أنبياء الله وفي كتبه.. لكل رجاع إلى طاعة الله تعالى صائن لحدود الله، من خاف من واسع الرحمة ولم يره، أو خاف منه في خلوته وأتى إلى الله في القيامة بقلب مقبل على الله، ادخلوا الجنة مسلماً عليكم من الله تعالى وملائكته أو يحيي بعضكم بعضاً أو سالمين من العذاب. يوم الدخول المقرون بالسلام هو يوم الإقامة الدائمة الأبدية بجنات عدن لهؤلاء السعداء ما يطلبون في الجنة.


وعندنا زيادة فوق ما يطلبون، لا تخطر بالبال، ولا تندرج تحت مشيئتهم، من معالي الكرامات، التي لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.




ما ترشد إليه الآيات:


1- تحقيق وعد الله لعباده الصالحين.

2- تكريم المتقين وتأمينهم عند فزع الناس.

3- قدرة الله على إدناء الأماكن المحبوبة للمحبين.

4- العبرة برجوع القلب.

5 - يلقى المؤمن عند دخول الجنة تحية وسلاماً.

6- يعطى المؤمنون فيها ما يطلبون وفوق ما يطلبون
Admin
Admin
مدير المنتدى
نقاط التميز: 1514
مدير المنتدىنقاط التميز: 1514

ذكر عدد الرسائل : 492
العمر : 38
العمل/الترفيه : الأنترنيت كرة القدم
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

https://startaza.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى